النص التطبيقي محبة الناس (الثانية إعدادي)
المجال: القيم الإسلامية
المكون: التطبيقات الكتابية
العنوان: محبة الناس
الكتاب المدرسي: في رحاب في اللغة العربية
أولا. الإجابة عن أسئلة الفهم لنص محبة الناس:
1. ابحث في النص عن أضداد الكلمات الآتية:؟
البغض: المحبة
الظلم: العدل
القبح: الجمال
الضعف: القوة
الجهل: المعرفة
2. بمَ يأمر الكاتب في الفقرة الأولى؟
- يأمر بمساعدة الناس لبعضهم والتضامن معهم ومحبتهم.
- يأمر الكاتب في الفقرة الأولى بضرورة التحلي بالرحمة والتضامن ومساعدة الناس لبعضهم البعض.
3. لماذا يدعونا الكاتب إلى بغض الشر لا الشرير؟.
- يدعونا الكاتب إلى بغض الشر لا الشرير، لأننا ببغض الشر نقضي عليه ونهتدي للخير بخلاف بغضنا للشرير، فإن من نتائج ذلك أن نصبح أشراراً مثله.
- يدعونا الكاتب لذلك لأن بغض الشرير، لا يحل المشكلة، بل يجب اجتثاث هذه الآفة من الجذور، بزرع الخير بين الناس.
4. لماذا في نظرك يحثنا النص على الهروب من الجهل والاقتراب من المعرفة؟
- يحثنا على ذلك لأن الجهل سبب من أسباب التخلف، أما المعرفة فهي سبيل التطور والازدهار.
- يحثنا النص على الهروب من الجهل والاقتراب من المعرفة لأنه بالعلم والمعرفة ترقى الأمم وتتطور وتزدهر، بخلاف الجهل الذي يكون سببا في التخلف والانحطاط.
5. اشرح قول الكاتب: "لا تطلبوا من يرسم لكم الجمال بالكلام بل اطلبوا رجلا يرسم الجمال بأعماله":
- يقصد الكاتب بهذه القولة أن رسم الجمال لا يفيدنا في شيء، بل على الجمال أن يكون صفة من صفات أقوالنا وأعمالنا، حتى نساهم جميعا في خلق صورة جميلة لمجتمعاتنا.
- إن الجمال ليس كلاما منمقا بأساليب جذابة و كلمات جميلة و عبارات رنانة، فهذا لن يفيدنا في شيء، بل إن ما نحتاجه هو أن يتحول ذلك الكلام الجميل إلى أفعال سامية و سلوكات جيدة وتصرفات راقية، فالعبرة بالأفعال لا بالأقوال.
↚
ثانيا. الإجابة عن أسئلة التطبيق لنص محبة الناس:
1. اضبط الفقرة الأخيرة من النص بالشكل التام:
إِنِّي رَأَيْتُ النَّاسَ كَالْأَزْهَارِ الشَّائِكَةِ : إِنْ أَنْتَ جِئْتَهَا مُعْتَصِبًا أَدْمَتْكَ ، وَإِنْ جِئْتَهَا كَالنَّحْلَةِ حَامِلَاً إِلَيْهَا سَلَامَ اللَّهِ وَمَحَبَّةَ رَفِيقَاتِهَا وَأَخَوَاتِهَا ، فَتَحَتْ لَكَ قُلُوبَهَا ، وَأَعْطَتْكَ كُلَّ مَا فِيهَا مِنْ حَلَاوَةٍ . مَا أَجْمَلَ أَنْ يَسُودَ عِطْرُ الْمَحَبَّةِ الْإِنْسَانِيَّةِ جَمْعَاءَ ، فَأَحْمِلُوا مَعِي سَلَامَ اللهِ لِلنَّاسِ ، وَمَحَبَّةَ النَّاسِ لِلنَّاسِ.
2. استخرج من الفقرة الأولى ما يأتي.
فاعلا جاء ضميرا: وسعوا، رأيتم، اعلموا، تعيروه
مفعول به جاء صريحا: أبواب، أعمى، بصرا
3. عين الفاعل والمفعول به في الجملتين الآتيتين.
- اكرهوا الظلم
- أعطتك كل ما فيها من حلاوة
الجملة | الفاعل | المفعول به |
---|---|---|
اكرهوا الظلم | واو الجماعة | الظلم |
أعطتك كل ما فيها من حلاوة | ضمير مستتر تقديره (هي) | كاف الخطاب، كل |
4. استخرج من النص أفعالا أضمر فيها الفاعل جوازا، وأخرى أضمر فيها وجوبا معللا جوابك.
- الأفعال المضمر فيها الفاعل جوازاً: يظل، يحتاج، يدرك، يحيا، يرسم، أدمت، فتحت، أعطت.
التعليل: لأنها أفعال ماضية أسندت للمفردة الغائبة هي.
5. استخرج من النص المفاعيل التي تقدمت على الفاعل، مبينا الغرض من التقديم.
- «يسرني أن تنبذوا البغض»: المفعول (ياء) المتكلم ) تقدم على الفاعل (المصدر المؤول) لأن المفعول به جاء ضميرا متصلا بالفعل.
- «بل الشرَّ فابغضوا»: قدم المفعول به للفت الانتباه إليه و الاهتمام به.
6. املأ الجدول الآتي بعد نقله في دفترك حسب المطلوب:
المُعطى | الجمل المطلوبة |
---|---|
اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به | دَشَّن المصنعَ صاحبُهُ يشجع الفريقَ جمهورَهُ |
القيام بالفعل محصور في الفاعل | لم ينقد الغريقَ إلا الشجاعُ لا يفهم الدرس إلا المنتبهُ |
المفعول به مصدر مؤول من أن والفعل | أتمنى أن أحج بيت الله أود أن أستمتع بالعطلة |
7. أعرب ما يلي (تُتتَحَمَّلُ المشقَّةُ لعملِ خيرٍ):
أعطتك: فعل ماض مبني على الفتح وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب. وكاف الخطاب ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
المسؤولة: فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
عن: حرف جر مبني على السكون.
المكتبة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
كتبا: مفعول به ثان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. جديدة: نعت حقيقي تابع لمنعوته في نصبه.
تحضير الدرس الموالي:
النص التطبيقي الوطن