📁 اخر المقالات

هواجس سفر: تحليل النص الحواري 2 في رحاب اللغة العربية، ص: 48

تحليل النص الحواري هواجس سفر  في رحاب اللغة العربية، ص: 48

المادة: اللغة العربية

الموضوع: تحليل نص ( هواجس سفر) عبد الرحمن منيف

المستوى: جذع مشترك آداب

أولا: تمهيد

1. تعريف الحوار:

الحوار: شكل من أشكال التواصل يتبادل فيه الكلام شخصان أو أكثر، فهو وسيلة لعرض الأحداث الخارجية، والكشف عن المشاعر الداخلية. ويظهر في أنواع كثيرة من الكتابة مثل القصة والرواية والمقامة والقصة القصيرة وفي الفن المسرحي خاصة.

2. أشكال الحوار وأنواعه:

- الحوار المباشر: يتميز بحضور علامات طباعية خاصة كالعارضة (-)، وعلامات التنصيص («»)، وباستعمال الأفعال المعلنة عن الحوار (قال، قلت، أجاب، ردّ...). 

- الحوار غير المباشر: يقوم من خلاله السارد بنقل وتلخيص وانتقاء أقوال الشخصيات.

- الحوار الداخلي: هو الذي تحدّث فيه الشخصية نفسها.

- الحوار الخارجي: هو الذي يدور بين شخصيتين أو أكثر.

ثانيا: ملاحظة نص هواجس سفر 

1. نوع النص: 

النص حواري مقتطف من رواية  "الأشجار واغتيال مرزوق" للكاتب عبد الرحمن منيف.

والمشيرات التي تجعله منتميا لصنف النص الحواري هي: العوارض / أطراف الحوار /  علامات التنصيص.

2. دلالة العنوان:

تركيبا: جاء العنوان جملة اسمية، يعرب كالآتي:

هواجس: خبر لمبتدأ محذوف تقديره "هذه"، وهو مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

سفر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

دلاليا: تدل القراءة الأولى لعنوان النص "هواجس سفر" على مشاعر القلق والحيرة والخوف، حيث تعكس الأفكار والصور والأوهام التي تساور الإنسان وترافقه أثناء رحلته.

3. فرضية القراءة:

انطلاقًا من المؤشرات السابقة، يمكننا أن نفترض أن النص سيتناول تجربة مسافر يشعر بالقلق على متن القطار، ويتضمن الحوار الذي يدور بينه وبين بعض الركاب الآخرين، مما يعكس مشاعرهم وآرائهم حول السفر.

ثالثا: فهم نص هواجس سفر

1. الفكرة العامة:

يدور موضوع نص هواجس سفر حول سفر السارد على متن القطار، ونقله للحوار الذي دار بينه وبين بعض المسافرين.

2. الأفكار الرئيسة:

مقطع الافتتاح:

- جلوس السارد في عربة الدرجة الثانية  من القطار، وتفقده لوثائقه.

مقاطع العرض: 

- صعود الرجل الضعيف إلى عربة القطار وتفاعله مع السارد خلال الحوار الذي يجري بينهما.

- دخول الرجل السمين، والقاؤه التحية على الركاب.

- حديثه مع السارد عن السفر والوجهة والعمل والآثار.

- تدخل الرجل الضعيف في الحوار وحديثه مع السارد عم آثار بلدة الطيبة.

- إخبار الرجل الضعيف السارد عن العمل الذي يمتهنه.

مقطع الاختتام:

أهمية العمل في حياة الإنسان.

رابعا:  تحليل النص هواجس سفر

1. عناصر النص وبناؤه:

أ. أطراف الحوار وأوصافهم:

- الطرف الأوّل: السارد، مسافر، مترجم في موقع آثار.

- الطرف الثاني: رجل أشيب الرأس، يحمل حقيبة صفراء قديمة، متعب، في الخمسين من العمر، نحيف الجسم، عظام وجهه بارزة، نحيف الرقبة، عيناه بين الرمادي والأزرق، يرتدي ملابس فضفاضة متناقضة الألوان.

- الطرف الثالث: رجل سمين، ذو وجه عجيني مترهل، أنفه كبير، متعب، رقبته حمراء منتفخة، يضع ربطة عنق.

ب. موضوع الحوار:

أهمية العمل في حياة الإنسان.

ج. شكل الحوار ونوعه:

- حوار غير مباشر: قام من خلاله السارد بنقل وتلخيص وانتقاء أقوال الرجلين: الضعيف والسمين.

- حوار داخلي: يدور بين السارد ونفسه. 

- حوار خارجي: يدور بين السارد والرجل الضعيف والرجل السمين.

2. لغة النص وبلاغته:

أ. الجمل الخبرية: 

وضعت الحقيبة بهدوء - جلست باتجاه سير القطار - وأنت في عربة الدرجة الثانية - سأل وهو يتقدم...

ب. الأساليب الإنشائية:

- الاستفهام: "المحلات عندك فارغة ؟"، "وهل يقف القطار... ؟"، "أتسافر لأول مرة ؟"...

- القسم: "والله لا أعرف بدقة".

- النداء: "مرحبا يا أخي"، "آثار يا سيدي.

3. مقاصد النص وأبعاده:

يسعى النص بشكل رئيسي إلى تسليط الضوء على قيمة العمل في حياة الإنسان. إذ يمكن للمرء أن يسافر ويرحل من مكان إلى آخر، ويتحمل صعوبات الظروف من أجل كسب لقمة العيش. كما يُبرز النص أن السفر يتيح للفرد فرصة التعرف على ثقافات الآخرين، وتبادل أفكاره وآرائه حول الحياة من خلال تجاربه المتنوعة.

خامسا: تركيب النص 

بعد تحليل نص هواجس سفر، يتبين بوضوح، وفقًا للفرضية التي انطلقنا منها، أننا أمام نص حكائي حواري تدور أحداثه بين ثلاث شخصيات: السارد، والرجل الضعيف، والرجل السمين، وذلك على مثن القطار. ينقل الحوار الذي دار بينهم مواضيع متعددة تشمل السفر، الوجهة، الآثار، وأهمية العمل في حياة الإنسان.

لقد زاوجت الكاتب بين السرد لإضفاء شعور بالواقعية على الأحداث، والوصف الدقيق للصفات المادية والجسمية للشخصيات، مما يعكس مشاعرهم ويسمح لهم بالتعبير عن دواخلهم. وقد استخدم الحوار بأنواعه، سواء الداخلي أو الخارجي، بالإضافة إلى الإرشادات وعلامات الترقيم والتنصيص، لتُغني النص. كما اعتمد على عدة جمل خبرية وأساليب إنشائية مثل الاستفهام والقسم والنداء، كل ذلك لخدمة هدف النص الرئيسي، وهو التأكيد على أن العمل عبادة، وأن شرف الإنسان يكمن في كسبه من خلال العمل.

النص الموالي:

تحضير نص قوانين الكلام الأدبي

هذا الموضوع سيفيد كل من يبحث عن:

هواجس سفر: تحضير النص الحواري 2

تحضير نص هواجس سفر في رحاب اللغة العربية

هواجس سفر جذع مشترك آداب.

تحضير نص هواجس سفر جذع مشترك آداب.

تحضير النص القرائي هواجس سفر جذع مشترك.

تحضير النص الحواري هواجس سفر.

هواجس سفر: تحضير النص الحواري.

النص الحواري هواجس سفر لتلاميذ الجذع المشترك بكالوريا.

هواجس سفر ص 44

في رحاب ص 44

Mohamed Ben Chaayab
Mohamed Ben Chaayab
تعليقات