الأدب بين الصياغة والمضمون: تحضير النص الحجاجي الإقناعي 1 ص 89
المادة: اللغة العربية
الموضوع: الأدب بين الصياغة والمضمون
المستوى: جذع مشترك آداب
تمهيد:
النص الإقناعي يتضمن غالبا أطروحتين وهما الأطروحة التي يدافع عنها صاحب النص والأطروحة التي يفندها ويعمل على ابطالها .
ويعمل النص الحجاجي الإقناعي عَلَى استدراج المتلقي إِلَى الاقتناع بصحة الأطروحة الَّتِي يدافع عَنْهَا، ورفض الأطروحة الَّتِي يدحضها.
خصائص النص الحجاجي الإقناعي:
* تَقْدِيم أطروحتين مصحوبتين بأدلة وحجج:
– الأُوْلَى: تفنّد وتدحض.
– الثَّـانِيَة: تُثْبت ويبرهن عَلَى صدقها.
* اعتماد الأدلة المنطقية والحجج الثقافية، وترتيبها وعرضها عرضا منظما يؤدي إِلَى نتيجة مقنعة.
* التعريف والمقارنة.
* الإتيان بالأمثلة والاستشهاد بآراء العلماء والمفكرين.
صاحبا النص:
عبد العظيم أنيس ومحمود أمين العالم هما كاتبان ومفكران مصريان بارزان، اشتهرا بإسهاماتهما في الفكر النقدي والأدبي الماركسي في العالم العربي.
- عبد العظيم أنيس (1923-2009): كاتب وناقد ومفكر مصري، كان من أبرز المفكرين الماركسيين في الأدب العربي. درس الرياضيات، وعمل كأستاذ جامعي. اشترك مع محمود أمين العالم في كتابة كتاب "في الثقافة المصرية" الذي انتقدا فيه بعض المفاهيم السائدة في الأدب والثقافة المصرية، وعرضا توجهات نقدية جديدة تركز على الالتزام الاجتماعي في الأدب.
- محمود أمين العالم (1922-2009): كاتب ومفكر مصري، وُلد في القاهرة، وكان أحد أبرز المفكرين التقدميين. درس الفلسفة وعمل بالصحافة والنقد الأدبي، حيث ركز على ضرورة التزام الأدب بقضايا المجتمع. اشترك مع عبد العظيم أنيس في تأليف "في الثقافة المصرية"، وألّف أيضًا عدة كتب ومقالات تناولت النقد الأدبي والفكر التقدمي والمجتمع.
قدّم الكاتبان إسهامات بارزة في النقد الأدبي، واعتبرا الأدب وسيلة لتوجيه الوعي الاجتماعي، وكان لهما دور كبير في الحركة الثقافية العربية في الخمسينيات وما بعدها.
أولا: ملاحظة نص الأدب بين الصياغة والمضمون
1. قراءة في العنوان:
- الأدب: صياغة فنية لتجربة بشرية.
بين تدل على أن هناك مواقف متعددة وآراء متأرجحة، فمنهم من يميل إلى الصياغة ومنهم من يميل إلى المضمون.
- الصياغة: صورة الأدب.
- المضمون: مادة الأدب.
2. نوع النص:
نص حجاجي إقناعي مُقتبس من كتاب "في الثقافة المصرية" للكاتبين المصريين عبد العظيم أنيس ومحمود.
3. فرضية القراءة:
نفترض انطلاقا من المشيرات السابقة أن الكاتبين في النص سيحاولان إقناع عميد الأدب طه حسين بهوية الأدب الحقيقية.
ثانيا: فهم النص الأدب بين الصياغة والمضمون
1. هوية الأدب:
أ. موقف طه حسين:
يرى أنّ اللغة هِيَ صورة الأدب، وَأَن المعاني هِيَ مادته، وَأَنّ صورة الأدب ومادته شيئان لَا يفترقان (هُمَا شيء واحد)، وَأَنّ الجمال عنصر يلزمهما لزوما لَا خلاص مِنْهُ.
ب. موقف الكاتبين عبد العظيم أنيس ومحمود أمين العالم:
يريان أنّ اللغة أداة من أدوات الصورة، وَأَنّ المعاني إحْدَى أدواته كذلك، أَمَّا مَا يمكن أن يسمى بالجمال الأدبي فهو تكامل العمل الأدبي وتحقق الاتساق والتآزر بَيْنَ الصورة والمادة.
إنّ المادة الأدبية أَوْ المضمون أحداث تعكس مواقف ووقائع اجتماعية، وإن الصورة الأدبية أَوْ الصياغة عملية لتشكيل هَذَا المضمون وإبراز عناصره وتنمية مقوّماته، أَمَّا العلاقة بَيْنَ الصورة والمادة أَوْ بَيْنَ الصياغة والمضمون فَلَا تكون علاقة متآزرة متسقة إلَّا فِي الأعمال الأدبية الناجحة.
2. الأفكار الرئيسة:
- استهلال الكاتب بذكر الخصومة الفكرية بينه و بين الكاتبين .
- تقديم الكاتب الموضوع الذي انتقده على اساسه الكاتبان .
- رد الكاتب على هذا الإنتقاد بطريقة علمية .
- خلاصة رأي الكاتب في الموضوع.
↚
ثالثا: تحليل نص الأدب بين الصياغة والمضمون
1. بناء النص:
أ. عرض القضية موضوع الحجاج:
طبيعة العلاقة بَيْنَ صورة الأدب ومادته أَوْ بَيْنَ صياغته ومضمونه.
ب. تَقْدِيم الأطروحة الأُوْلَى المراد تفنيدها ودحضها:
* طه حسين: الأدب = اللغة (الصورة) + المعاني (المادة) + الجمال – الأثر (مَعَ غياب الواقع الاجتماعي)
ج. تَقْدِيم الأطروحة الثَّـانِيَة المراد تثبيتها والبرهنة عَلَى صدقها:
* الكاتبان عبد العظيم أنيس ومحمود أمين العالم: الأدب = اللغة + المعاني + الجمال + الأثر(عَلَى اعتبار أن الأدب يعكس الواقع الاجتماعي)
د. الحجج:
– سوء فهم طه حسين للقضية المعالجة: إلَّا أننا نرى أن قصر الصورة عَلَى اللغة، وقصر المادة عَلَى المعاني لَا يكشف عَنْ إدراك سليم لحقيقة الظاهرة الأدبية.
– غموض بعض المفاهيم لديه: أَمَّا العنصر الثالث الَّذِي يسميه عميد الأدب بالجمال، فإننا نعدّه مفهوما غامضا.
– أخذه بآراء قديمة متجاوزة: وبهذه الأسس نعدّ أنفسنا عَلَى خلاف بيّن مَعَ أصحاب المدرسة القديمة.
هـ. النتيجة:
علاقة تآزر واتساق.
2. أساليب الحجاج:
– أسلوب النفي: لَا يفترقان / ليس صورة للأدب وَلَا صياغة لَهُ / لَمْ يسبقه إِلَيْهِ…
– أسلوب التوكيد: أنّ اللغة هِيَ صورة الأدب / فَإِنَّّنا نعدّه…
– أسلوب الشرط: فَإِنَّ قصرنا… فقد تحدثنا… / فلو قدمت لنا جملة… لما كَانَ…
– أسلوب التشبيه: فالمعاني كالألفاظ.
– أسلوب التمثيل: تهتم بالشكل قبل المضمون كالتكعيبية مثلا، أَوْ بالمضمون قبل الشكل كالسريالية والمستقبلية مثلا.
- وظائفها التعبيرية:
– إثارة انتباه المتلقي ودفعه إِلَى متابعة الحجاج.
– إبراز الآراء المتناقضة ووجهات النظر المختلفة فِي النص.
– مناقشة آراء الخصم وأدلته وإبطالها ودحضها وتفنيدها.
3. مقاصد النص وغاياته:
يسعى النص الإقناعي الماثل أمامنا إلى إقرار مفهوم جديد للأدب.
خامـسا: تركيب نص الأدب بين المضمون والصياغة
النص قيد التحليل (الأدب بين الصياغة والمضمون) نص حجاجي إقناعي مُقتبس من كتاب “فِي الثقافة المصرية” للكاتبين المصريين عبد العظيم أنيس ومحمود أمين العالم، يحاولان فِيهِ إقناع عميد الأدب العربي طه حسين بموقفهما فِي موضوع تحدث فِيهِ عَنْ علاقة الصياغة بالمضمون فِي العمل الأدبي. وواضح جليا أن الكاتبان حاججا عميد الأدب فِي نصّهُمَا هَذَا الَّذِي كَانَ فاتحة معركة أدبية بينهما قَامَتْ سنة 1954 واستمرت أسابيع عديدة عَلَى صَفَحَات الجرائد المصرية. وَقَد قَامَ الكاتبان فِي بنائهما للنص بعرض القضية موضوع الحجاج، ثُمَّ تَقْدِيم أطروحة طه حسين المراد تفنيدها ودحضها، بعدها قَدّمَا أطروحتهما المراد تثبيتها والبرهنة عَلَى صدقها مِنْ أَجْلِ الوصول إِلَى نتيجة معينة. موظفان فِي عرض أطروحتهما أساليب حجاجية تنوّعت بَيْنَ: نفي وتوكيد وشرط وتشبيه وتمثيل، كل هَذَا مِنْ أَجْلِ: إثارة انتباه المتلقي ودفعه إِلَى متابعة الحجاج، ثُمَّ إبراز الآراء المتناقضة ووجهات النظر المختلفة فِي النص، وَكَذَا مناقشة آراء الخصم وأدلته وإبطالها ودحضها وتفنيدها.
الأكيد أنّ قصد الكاتبين مِنْ خِلَالِ نصّهُمَا هَذَا الَّذِي حاججا فِيهِ عميد الأدب هُوَ إقرار مفهوم جديد للأدب يأخذ بعين الاعتبار مضمون الدلالة الاجتماعية لَهُ، وتجاوز تِلْكَ المواقف الَّتِي تفترض أن لِكُلِّ من الصيغة والمضمون فِي العمل الأدبي وجودا مستقلا.
النص الموالي:
تحضير نص مقومات العمل الأدبي
هذا الموضوع سيفيد كل من يبحث عن:
الأدب بين الصياغة والمضمون: تحضير النص الحجاجي الإقناعي 1
تحضير الأدب بين الصياغة والمضمون في رحاب اللغة العربية
الأدب بين الصياغة والمضمون جذع مشترك اداب
تحضير نص الأدب بين الصياغة والمضمون جذع مشترك آداب
تحضير النص القرائي الأدب بين الصياغة والمضمون جدع مشترك
تحضير النص الحجاجي الأدب بين الصياغة والمضمون
تحضير النص الإقناعي الأدب بين الصياغة والمضمون
تحضير النص الحجاجي الإقناعي الأدب بين الصياغة والمضمون
الأدب بين الصياغة والمضمون تحضير النص الإقناعي الأدب بين المضمون والصياغة
النص الإقناعي الأدب بين الصياغة والمضمون لتلاميذ الأولى بكالوريا
الأدب بين الصياغة والمضمون ص 89
في رحاب ص 89