درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة القيم الإسلامية النص القرائي حديث الروح لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.
نص حديث الروح (الثالثة إعدادي)
المجال: القيم الإسلامية
المكون: القراءة
الموضوع: حديث الروح
الكتاب المدرسي: المختار في اللغة العربية
نص الانطلاق:
حديث الروح
حديث الروح للأرواح يســــــــري وتـدركــه القـلـــوب بــلا عنــاء
هتفت به فطار بلا جــنـــــــــاح وشــق أنـيـنـــه صــــدر الفضـاء
ومعدنه ترابي ولـكـــــــــــــــن جـــرت فــي لفـظـــــه لغة السماء
لقد فاضت دموع الشق منــــــــي حديـثـا كان علـــــوي الـنــــداء
فحلق في ربي الأفلاك حـتـــــــــى أهـــاج العالـــم الأعلــى بكانــي
قيثارتي مـلـئــت بأنـات الـجــوى لابد للمكـبـوت من فـيـضــــــان
صعدت إلى شفتي خواطر مهجـــتي ليبيــن عـنهــا منطـقـــي ولـانـي
أنا ما تعديت القنــاعة والرضــــى لكـنـهـــا هي قـصـــــة الأشـجان
يشكـو لك اللـهـم قـلـب لم يـعش إلا لــحـمــد عــــلاك في الأكـوان
إذا الإيـمـان ضـاع فلا أمــــــان ولا دنيــا لــمــن لــم يحـــي دينــا
ومن يرض الحياة بغير ديـــــــــن فقد جعل الفـنـــاء لـهـا قـــريــنـا
وفي التوحـيد للـهـمـم اتحــــــــاد ولــن تبنـــوا العــلا مـتـفرقينــــا
ألــــم يـبـعــت لأمـتـكـم نبـي يوحـدكــــم علــى نـهـــج الوئــــام
ومصحفكـــم وقبلتكم جمـيـعـا مـنــــار للآخـــــوة و الــســـــلام
وفوق كل شئ رحمـــن رحيــــــم إلـــــه واحــــــــــد رب الأنــــام
محمد إقبال – الأعمال الكاملة، الجزء الأول. ص 69 /39 (بتصرف)
أولا: تأطير النص وملاحظته:
1. تأطير النص:
أ. صاحب النص:
هو الشاعر والفيلسوف والمفكر الإسلامي الباكستاني الكبير محمد إقبال، ولد سنة 1877 بالهند قبل أن تنفصل عنها باكستان الإسلامية، وكان محمد إقبال من دعاة انفصال المسلمين واستقلالهم عن الهندوس، درس بألمانيا حيث درس الفلسفة، يعد من أكبر دعاة الاجتهاد وتجديد الفكر الإسلامي. توفي رحمه الله سنة 1938.
من مؤلفاته:
- تجديد التفكير الديني في الإسلام (ترجمه للعربية: عباس محمود)
- رسالة المشرق (بيام مشرق)
- زبور العجم (زبور عجم)
- والآن ماذا ينبغي ان نفعل يا أمم الشرق
- الفتوحات الحجازية (أرمغان حجاز)
- صلصة الجرس (بانك درا)
- اسرار معرفة الذات (أسرار خودي)
- رموز بيخودي (أسرار فناء الذات)
ب: نوع النص ومصدره:
نص صن النفس عبارة عن قصيدة شعرية مأخوذة من الجزء الأول من الأعمال الكاملة لمحمد إقبال.
ج. شكل النص:
تتكون القصيدة من أربعة مقاطع مختلفة من حيث عدد الأبيات (عدد أبيات القصيدة 15 بيتا شعريا) ونوع القافية وحرف الروي.
د. روي القصيدة:
روي القصيدة متنوع، فكل مقطع له رويه:
المقطع 1: حرف الهمزة المشبعة في البيت الرابع من المقطع.
المقطع 2: حرف النون المشبع في البيت الثاني من المقطع.
المقطع 3: حرف النون المشبع.
المقطع 4: حرف الميم.
هـ. مجال النص:
ينتمي النص إلى مجال القيم الإسلامية.
2. ملاحظة النص:
أ. قراءة في العنوان:
+تركيبيا: جاء العنوان جملة اسمية:
يتكون من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا من مضاف (حديث) ومضاف إليه (الروح) ويمكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف على الشكل الآتي:
حديث: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا وهو مضاف.
الروح: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
+دلاليا: يشير العنوان إلى مخاطبة الروح والوجدان والهمس لهما بما يجيش في النفس من مشاعر وعواطف.
ب. بداية النص ونهايته:
+بداية النص: تشير إلى السمات المميزة لحديث الروح عن باقي الأحاديث فهو حديث (يسري للروح) و(تدركه الأرواح بلا عناء).
+نهاية النص: يعدد الشاعر في البيت الأخير أسماء الله الحسنى (إله رحمان، رحيم...) مما يدل على غرض الشاعر من هذه المناجاة وهي الطمع في رحمة الله.
د. فرضية القراءة:
انطلاقا من تحليلنا لعتبات النص الشعري نفترض أن موضوعه سيتمحور حول:
- مناجاة الشاعر لربه.
- كشف الشاعر عن همومه
- طلب الشاعر للرحمة من ربه.
ثانيا: فهم النص
1. الشرح اللغوي:
عناء: مشقة
أنين: بكاء مصحوب بالتوجع من الألم
المكبوت: ما خفي في النفس من أحاسيس أو شهوات
مهجتي: روحي، نفسي، قلبي
الأشجان: الأحزان والهموم
يسري: يمضي، يذهب
هتفت به: خاطبته
ربى: تلال
نهج: طريق، اختيار..
الجوى: شدة الوجد من عشق أو حزن
يبين: يظهر
قرينا: القرين المشابه والمثيل
2. المضمون العام:
مناجاة الشاعر لله تعالى طمعا في رضاه، ودعوة الناس إلى الإيمان ومحبة الله ورسوله، والتشبث بالقرآن الكريم.
3. المضامين الجزئية:
- المقطع الأول والثاني:
مناجاة الشاعر ربه، ووصف حالته النفسية، والآثار التي خلّفها الإيمان في قلبه.
- المقطع الثاني والثالث:
دعوة الشاعر إلى التشبث بالدين الإسلامي.
ثالثا: تحليل نص حديث الروح
1. الحقول الدلالية:
حقل الدين | حقل الوجدان |
---|---|
الإيمان، دين ، نبي، التوحيد، مصحفكم، إله، رب الأنام، اللهم، رحمان رحيم، قبلتكم، الأخوة، يوحدكم، أمتكم. | الروح، القلوب، أهاج أنين، بكائي، قيثارتي، الجوى، أنات، فاضت، المكبوت، مهجتي، يشكو لك قلبي، الأشجان. |
نلاحظ شبه توازن بين حقل الدين وحقل الوجدان وهو ما يدل على تأثير الدين في نفسية الشاعر.
2. أساليب النص:
يزخر النص بخصائص أسلوبية، نذكر منها:
أسلوب الاستفهام: لحث المتلقي على التفكير والبحث…، ولاستنكار التفرقة في صفوف المسلمين وبعدهم عن الإسلام. مثال:
(ألم يبعت لأمتكم نبي *** يوحـدكم على نهج الوئام).
أسلوب الشرط: للدلالة على ملازمة النتيجة للسبب وضرورة التفكير فيهما. مثال:
(إذا الإيمان ضاع فلا أمان *** ولا دنيا لمن لم يحـي ديـنا).
الجناس: الإيمان/أمان – رحمن/رحيم، والغرض منه تحقيق التناغم الموسيقي.
التكرار: ويتجلى في تكرار مجموعة من الألفاظ (حديث، قلب، علاك)، ومجموعة من الحروف المجهورة (الهمزة، الميم، الدال، العين…) للدلالة على كون الشاعر يقصد البوح بحديث روحه.
الترادف: مهجتي/الروح، منطقي/لساني، الأشجان/أنّات، الوئام/السلام.
الطباق: الحياة ≠ الفناء، اتحاد ≠ متفرقين.
تنويع الضمائر: للدلالة عن الحس القومي الإسلامي وتحمل الجميع مسؤولية حال التفرقة التي تعانيها الأمة الإسلامية. مثال:
- المتكلم: قيثارتي، مهجتي…
- المخاطب: مصحفكم، قبلتكم، يوحدكم…
- الغائب: يسري، تدركه، يشكو…
3. قيم النص:
يسعى نص صن النفس إلى ترسيخ مجموعة من القيم كالتشبث بالدين والاتحاد مع المسلمين.
رابعا: تركيب نص حديث الروح
عانى الشاعر من التوتر والانحباس الداخلي مما جعله يناجي ربه ليبثه شكواه وحزنه وليكتشف أن فراغه الروحي هو الذي أدخله دوامة الحزن والشجن، فاكتشف في الأخير أن الإيمان ضروري في حياة الإنسان لأنه يشعره بالأمان والطمأنينة ويخفف عن نفسه الآلام والحزن عن تفرقة المسلمين وضياع إيمانهم؛ فاتحاد المسلمين وتمتين أواصر المحبة والأخوة بين المسلمين إنما يحصل ذلك بقوة إيمانهم واتباع تعاليم القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.