نص سماحة الإسلام (الثالثة إعدادي)
المجال: القيم الوطنية الإنسانية
المكون: القراءة
الموضوع: سماحة الإسلام
الكتاب المدرسي: الأساسي في اللغة العربية
أولا: أنشطة الفهم والتعبير (سماحة الإسلام)
1- اقرأ الآية "وإن جنخوا للسلم فاجنح لَهَا وتوكل عَلَى الله"، ثُمَّ حدد علاقتها بعنوان النص:
العلاقة بَيْنَ الآية والعنوان علاقة ترابط فالعنوان يشير إِلَى كون الإسلام دين تسامح يقبل الآخر ويتعايش مَعَهُ رغم اختلافه دينا ولغة ووطنا، بَيْنَمَا يَدْعُو الله نبيه فِي الآية إِلَى تفضيل خيار السلم عَلَى الحرب إن لَمْ يكن الآخر يُرِيدُ حربا.
2- أجرد من النص القيم الإسلامية الواردة فِيهِ:
القيم الإسلامية الواردة فِي النص: التعاون، العدل، الحرية، الكرامة، حرية الاعتقاد، التسامح.
3- استدل من النص بِمَا يفيد أن الإسلام دين التسامح:
"وعهده لنصارى نجران… فِي ممارسة عباداتهم"
4- ابحث فِي المعجم عَنْ معاني الكلمات الآتية، واختر مِنْهَا مَا يناسب سياقها فِي النص:
– امتشاق: امتشق اليف أي أخرجه من غمده.
– متأصل: ترسخ وتعمق وتجذر.
– يُضار: يُظلم، وينتقص من حقه.
5- مَا الموقف (الأطروحة) الَّذِي يدافع عَنْهَا الكاتب فِي النص، وما الحجج الَّتِي استعان بِهَا فِي ذَلِكَ.
الأطروحة: الإسلام دين تسامح يعترف بحق الإنسان فِي التمتع الحرية والكرامة.
الحجج:
دَعَا إِلَى تحرير العبيد ومحاربة الاسترقاق.
الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم اختار السلم عَلَى الحرب.
الرسول سمح للنصارى بممارسة شعائرهم وأعطاهم أمانا عَلَى دينهم وممتلكاتهم.
اقتداء عمر بالرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم فِي حسن معاملة أهل الذمة.
ثانيا: أنشطة التطبيق (سماحة الإسلام):
1- استخرج من الفقرة الأُوْلَى مَا ورد فِيهَا من مصادر عاملة وبين عملها:
الجملة الأولى: عبادة القوى الطبيعية
المصدر: عبادة
عمله: أضيف إِلَى المفعول بِهِ (القوى)
الجملة الثانية: معرفة قوانينها
المصدر: معرفة
عمله: أضيف إِلَى المفعول بِهِ (قوانين)
الجملة الثالثة: تعاون الرجل مَعَ المرأة
المصدر: تعاون
عمله: أضيف إِلَى فاعله (الرجل)
2- أعد كتابة الجمل الآتية بِحَيْثُ تحول الأفعال المبنية للمجهول إِلَى أسماء مفعولين عاملة بشروط:
الناس لَا يكرهون عَلَى الدخول فِي الإسلام.
مَا مُكْرَهٌ النَّاسُ عَلَى الدخول فِي الإسلام.
أمُكرهٌ الناسُ عَلَى الدخول فِي الإسلام.
لَا (تُمَسُّ) كنائسهم ومعابدهم، و(تترك) لَهُمْ الحرية فِي ممارسة عباداتهم.
مَا ممسوسةٌ كنائسُهم ومعابدُهم، ومتروكةٌ لَهُمْ الحريةُ فِي ممارسة عباداتهم.
لَا (يُضَارُّ) أحد مِنْهُمْ.
مَا مُضَارٌّ أحدٌ مِنْهُمْ.
3- استخرج من النص اسمي فاعلين صيغا من فعلين ثلاثيين، وآخرين صيغا من فعلين غير ثلاثيين وبين طريقة الصياغة.
اسم الفاعل | فعله | نوعه | طريقة صياغته |
---|---|---|---|
راسخ | رسخ | ثلاثي | على وزن فاعل |
عادلة | عدل | ثلاثي | على وزن فاعل |
المتأصل | تأصل | غير ثلاثي | على وزن مضارعه |
المسلمين | أسلم | غير ثلاثي | على وزن مضارعه |
4- صغ من الأفعال التالية صيغ مبالغة، وركبها فِي جمل مفيدة بِحَيْثُ تكون عاملة بشروط:
غلب: غلَّابٌ: مَا غلّابٌ النفسَ الأمارة بالسوء إلَّا الصابرُ.
ترك: تراك: يا ترَّاكًا الصلاة، تُب إِلَى ربك.
بشَّر: بشيرٌ: الرسولُ بشِيرٌ الناسَ بالجنةِ.
5- أعرب الجملة التالية إعرابا تاما: "دَعَا الإسلامُ إِلَى تحرير العبيد"
دَعَا: فعل ماض مبني عَلَى الفتح المقدر عَلَى آخره منع من ظهوره التعذر.
الإسلام: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة عَلَى آخره.
إِلَى: حرف جر مبني عَلَى السكون لَا محل لَهُ من الإعراب.
تحرير: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة عَلَى آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره هُوَ.
العبيد: مفعول بِهِ مجرور بالإِضَافَةِ وعلامة جره الكسرة الظاهرة عَلَى آخره.