آخر الأخبار

تحضير نص من هدي القرآن (الثانية إعدادي)


نص من هدي القرآن (الثانية إعدادي)

المجال: القيم الإسلامية
المكون: القراءة
الموضوع: من هدي القرآن
الكتاب المدرسي: في رحاب اللغة العربية

أولا: تأطير النص وملاحظته

1. تأطير النص:

أ. نوع النص ومصدره:

نص قرآني، مقتطف من سورة الإسراء من الآية 23 إلى الآية، وهي سورة مكية عدد آياتها 111 آية.

ب. مجال النص:

يندرج النص ضمن مجال القيم الإسلامية.

2. ملاحظة النص:

أ. قراءة في العنوان:

+تركيبيا: يتركب من ثلاث كلمات، يعرب كالآتي:

من: حرف جر.

هدي: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف.

القرآن: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. وشبه الجملة من الجار والمجرور خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا.

+دلاليا: يحيل العنوان دلاليا على بعض ما يقدمه القرآن من قيم ومبادئ تهدي الإنسان إلى الطريق المستقيم.

ب. بداية النص ونهايته:

تشير بداية النص إلى الدعوة إلى البر بالوالدين والإحسان إليهما، بينما تشير نهاية النص إلى التوحيد.

د. فرضية القراءة:

انطلاقا من تحليلنا لعتبات النص الداخلية والخارجية، نفترض أن النص قرآني، سيتحدث عن توحيد الله عز وجل وطاعة الوالدين والإحسان إليهما، وبعض الأخلاق التي يجب على المسلم التحلي بها. 

ثانيا: فهم النص

1. الإيضاح اللغوي:

لا تنهرهما: لا تكلمهما بكلام خشن و قاسي يجردهما
قولا ميسورًا: قولا سهلا يريحهما.
لا تبسطها كل البسط: لا تبدر رزقك
مدحورا: خاسرا و مطرودا
محسورًا: نادمًا على تصرفاتك
يبسط الرزق: يوسعه ويكثره
خشية إملاق: خوفا من الحاجة والفقر
يبلغ أشده: يشتد عوده و يبلغ من العمر ما يجعله قادرا على حفظ ماله و التصرف فيه بحكمة
لا تقف: لا تتبع
مرحًا: فخرًا واختيالا

2. الحدث العام:

توحيد الله وعبادته، والإحسان إلى الوالدين والامتثال لأوامره واجتناب نواهيه.

3. الأحداث الجزئية:

  • جعل الله بر الوالدين مقرونا بعبادته، لأن الإحسان إليهما يعد من أعظم الواجبات بعد توحيد الله وعبادته، وسوء معاملتهما يعد من أكبر الكبائر بعد الشرك بالله.
  • ضرورة الإحسان للأقارب وإعطائهم حقوقهم، والابتعاد عن التبذير فالمبذرون إخوان الشياطين.
  • ضرورة احترام حقوق الإنسان كالحياة، وذلك بعدم قتل الأولاد، وقتل النفس، والابتعاد عن الزنا، وأكل مال اليتيم. والوفاء بالعهد وعدم الغش في الميزان
  • وعيد الله للمشركين الذين لا يؤمنون بالله، بأن مصيرهم جهنم.

ثالثا: تحليل النص

1. الحقول الدلالية:

الأوامر

النواهي

بر الوالدين، قل لهما قولا كريما، اخفض جناح الذل...، قل لهم قولا ميسورا، أوفوا بالعهد، أوفوا الكيل...


لا تعبدوا إلا إياه، لا تقل لهما أف، لا تنهرهما، لا تبذر، لا تجعل يدك مغلولة...


2. أساليب النص:

  • أسلوب الأمر: قل، اخفض، ارحمهما..
  • أسلوب النهي:  لا تنهرهما، لا تقربوا، لا تقف ما ليس لك به علم..
  • أسلوب التوكيد: إن المبذرين كانوا إخوان الشيطان، إن الله بسط الرزق لمن يشاء...
  • أسلوب الشرط: إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا

3. الخطاطة التواصلية:

  • المُرسِل: الله تعالى
  • المُرسَل إليه: عموم الناس
  • الرسالة: اتباع الأوامر واجتناب النواهي

4. قیم النص:

قيم إبجابية: تتمثل في عبادة الله والبر بالوالدين والإحسان إلى المحتاجين والتحلي بالفضائل وتمثل السلوكات القويمة.

قيم سلبية: تتمثل في اجتناب عقوق الوالدين والرذائل وقتل النفس والشرك بالله.

رابعا: تركيب

يتناول النص القرآني مجموعة من النصائح والإرشادات التي وجهها الله عز وجل إلى المسلمين، تشكل عماد الدين وركنه الركين، والتي يجب علينا فهمها وتمثلها وتطبيقها في حياتنا المدرسية والاجتماعية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-