آخر الأخبار

التخيل والإبداع: كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (مرشدي في اللغة العربية الثالثة إعدادي)

التخيل والإبداع: كتابة سيرة ذاتية أو غيرية (الثالثة إعدادي)

المجال: الاجتماعي والاقتصادي
المكون: التعبير والإنشاء
العنوان: التخيل والإبداع: 1. كتابة سيرة ذاتية أو غيرية
الكتاب المدرسي: مرشدي في اللغة العربية

أنشطة الاكتساب:

أولا: التعريف بالمهارة

السيرة لغة هي الطريقة والسنة، واصطلاحا هي فن أدبي يهتم بتصوير حياة شخصية من الشخصيات، ونقل تفاصيلها أو محطاتها البارزة وهي نوعان:

1. سيرة ذاتية: وهي فن أدبي يحكي فيه السارد عن حياته، وتاريخ شخصيته بدوافع منها: تسجيل ذكريات الطفولة والشباب بعد بعد الوصول إلى مرحلة النضج، الرغبة في اتخاذ موقف ذاتي من الحياة، التحول الحاسم الذي يطرأ على حياة الكاتب، قصد تخليد الشخصية على مر الزمان.

2. سيرة الغيرية: وهي أن يتناول السارد حياة شخص استؤثر بالاهتمام، وتبوأَ مكانة في مجتمعه أو في مجال نشاطه، فأصبحت حياته جديرة بالاهتمام والتدوين، وذلك بالتركيز على المؤهلات التي خوَّلته هذه المنزلة المرموقة.

ثانيا: استثمار النصين المساعدين

1. الشرح اللغوي:

- قِربة: وعاء يجعل فيه الماء.

- القُلّة: الجرة العظيمة.

- مثانة: مستقر البول وموضعه.

- طهران: مدينة بإيران.

- المواعين: الأواني

2. الفكرة العامة للنصين:

النص 1: حديث الكاتب عن فترة طفولته، مقدما معلةمات عن الوسط الذي عاش فيه، والظروف التي ميظت هذه الفتترة.

النص 2: تقديم معلومات عن حياة الطبيب الرازي، مع التركيز على إنجازاته العلمية.

3. رسالة النصين:

قوة الإرادة، الطموح، السعي للوصول للعلا.

ثالثا: خصائص السيرة الذاتية والغيرية

السيرة الذاتية

السيرة الغيرية

الكاتب يحكي عن نفسه

الكاتب يحكي عن غيره

يطغى فيها ضمير المتكلم

يطغى فيها ضمير الغائب

تتضمن أحداثا ووقائع ومعلومات عن الذات

الكاتب ملزم بتعدد مصادره

يفترض فيها الصدق والأمانة في نقل الوقائع والأحداث

تتضمن منجزات ومخططات ومعلومات عن حياة الغير

الكاتب فيها هو مصدر المعلومات

يفترض فيها الصدق والموضوعية

تحمل قيمة أو عبرة

تحمل القيمة التي تفيدنا بها هذه الشخصية

الكاتب هو البطل

الكاتب ليس هو البطل

ثالثا: خطوات المهارة (خطوات إنتاج السيرة)

1. خطوات كتابة سيرة ذاتية:

أ-  استرجاع الأحداث:

تعتمد هذه الخطوة على التذكر.. أي تذكر السارد للأحداث التي وقعت في حياته الماضية واستعادتها إما بتفاصيلها أو بشكل سريع وخاطف..وذلك حسب أهميتها.

ب -  تحديد مدى الاسترجاع:

يقصد ب “مدى الاسترجاع” تلك النقطة التي يصل إليها التذكر في الزمن الماضي..فعندما أكتب سيرة ذاتية فإنني أسافر بذاكرتي عبر الزمن الماضي لأتذكر أحداثه.. بيد أن هذا السفر لا يكون إلى ما لا نهاية؛ إذ لا بد أن تكون هناك محطة تقف عندها الذاكرة لتبدأ استرجاعها من هناك.

إن هذه المحطة قد تكون هي مرحلة الطفولة أو الشباب.. وقد تكون لحظة راسخة في ذهن السارد..كما يمكن أن تكون هي بداية العام  أو مناسبة العيد مثلا…إلى غير ذلك…وهذا التعدد في المحطات يترتب عنه تغير في مسافة المدى. لذلك يمكن التمييز – في هذا الإطار- بين ثلاثة أنواع من المدى : المدى القريب، المدى البعيد، المدى المتوسط.

ج-  تحديد سعة الاسترجاع:

وهي تدل على مجموع الأحداث التي تغطي مسافة معينة من مدى الاسترجاع، وهذه الأحداث تمتد من محطة المدى إلى لحظة التذكر. وقد تكون السعة كبيرة او صغيرة أو متوسطة بحسب مسافة المدى وبحسب عدد الأحداث التي يشتمل عليها استرجاع معين.

د-  صياغة الأحداث:

بعد تجميع الأحداث، يكون من الضروري تركيبها وصياغتها بأسلوب حكائي  جميل.وهنا إما أن نحافظ على تسلسل الأحداث كما حدثت في الواقع، أو نقوم بخلخلة هذا التسلسل عبر التقديم والتأخير والاستباق

و لإضافة لمسة جمالية على سيرتنا الذاتية، لانكتفي بالسرد فقط بل نضيف إليه الوصف والتعليق؛ فنصف الشخصيات والزمان والمكان، ونعلق على بعض الأحداث البارزة.

2 - خطوات كتابة سيرة غيرية :

أ. انتقاء الشخصية:

يستحسن انتقاء شخصية مشهورة في وسطها أو مجالها.

ب. جمع المعلومات:

نبحث عن جميع المعلومات المتعلقة بالشخصية المنقاة.

ج . ترتيب المعلومات:

في هذه المرحلة نقوم بترتيب ما جمعناه من معلومات على الشكل الآتي :

  • معلومات تتعلق بالولادة والنشأة
  • معلومات تتعلق بأوصاف الشخصية
  • معلومات تتعلق بأعمال وإنجازات الشخصية.
  • معلومات تتعلق بمصير الشخصية.

د. صياغة الأحداث:

صياغة الأحداث مع تحري الدقة والموضوعية.

رابعا: الاستنتاج

سيضاف قريبا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-